التعهد بالامتثال لإجراءات وسياسات الاستخدام


سياسات الخصوصية

بدخولك إلى الموقع فأنت توافق على الالتزام بهذه الشروط، وعلى جميع القوانين واللوائح المعمول بها، وتقر كذلك بأنك مسؤول عن الامتثال لأي قوانين محلية سارية.

إذا كنت لا توافق على أي من هذه الشروط، فلا يحق لك استخدام أو الدخول إلى هذا الموقع. جميع المواد الواردة في هذا الموقع محمية بموجب حقوق النشر المعمول بها وبموجب قانون حماية العلامات التجارية.

القانون المنظم:

تخضع هذه الشروط والأحكام ويؤول تفسيرها إلى قوانين المملكة العربية السعودية وتخضع أنت كذلك وبشكل غير قابل للنقض للاختصاص القضائي لمحاكم المملكة العربية السعودية.

خصوصية البيانات:

خصوصية المتدربين تعتبر مهمة جداً بالنسبة لنا، ونحن ملتزمون تماماً بالحفاظ على خصوصيتهم وبياناتهم وأمانهم ضد أي نوع من أنواع الوصول غير المصرح له. نحن لا ننشر ولا نشارك أي معلومات شخصية للمتدربين إلا في حالات الطلب القانونية.

خصوصية حسابك:

أنت مسؤول عن الحفاظ على سرية بيانات حسابك وكلمة المرور وتحديد من يصل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو التطبيق الخاص بنا، كما أنك توافق على قبول المسؤولية عن جميع الأنشطة التي تتم من خلال حسابك أو كلمة المرور الخاصة بك. إذا كان عمرك أقل من 18 سنة، فلا يجوز لك استخدام خدمات إلا بإشراك أحد الوالدين أو ولي الأمر.  نحتفظ بالحق في رفض تقديم الخدمة، أو إنهاء الحسابات، أو إزالة، أو تعديل المحتوى، أو إلغاء الأوامر وفقا للتقدير الخاص.

الغرض من جمع البيانات الشخصية:

– تسجيل المتدربين بالدورات التدريبية والدبلومات وإدخال بياناتهم بموقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومن ثم إصدار الشهادات من خلال منصة منار الإلكترونية التابعة للمؤسسة. (منصة منار)

– إرسال رسالة نصية على الرقم الشخصي للمتدربين تحتوي على تأكيد التسجيل بالدورة التدريبية.

أمان المعلومات المالية:

كل المدفوعات والمعلومات المالية نقوم بحفظها بكامل الخصوصية والسرية.

يتم تحديث شروط الخصوصية والاستخدام للموقع بشكل مستمر لضمان حسن أداء الموقع وتقديم أفضل خدمة لجميع مستخدمينا.

التواصل معنا

إن كان لديك أي استفسار حول سياسة الخصوصية هذه ، وممارسات هذا الموقع ، وطريقة إستخدامك وتعاملك مع هذا الموقع الرجاء التواصل معنا عبر:  info@ ibtkar.edu.sa

نلتزم ونتعهد في معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب بحقوق الملكية الفكرية عند النشر:

نلتزم في معهد الابتكار المعرفي العالي باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم الدورات التدريبية على منصتنا التعليمية او على أي من حساباتنا الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي كالصور والبوسترات الدعائية وغيرها من المواد المنشورة.

التزام المدرب بحقوق الملكية الفكرية عند كتابة محتوى الدورة:

نقوم بمهمة تحويل المحتوى العلمي المُعد من المدربين الى محتوى رقمي، ويتم الزام المدربين المشاركين في إعداد المحتوى باحترام حقوق الملكية الفكرية والنشر وان يشير الى كل المراجع والمصادر المستخدمة في كتابة محتوى الدورة. وأن يقوم المدرب قبل البَدْء في صياغة المحتوى بالتوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى يحترم جميع قوانين الملكية الفكرية ورخص وحقوق النشر والتأليف حسب الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

يتعهد كذلك المدربين بالإشارة إلى المراجع العلمية والمصادر التي تم استخدمها في إعداد محتوى الدورة، وفي حال استخدام محتويات تدريبية مفتوحة المصدر، يلتزم أيضا بالحرص على احترام جميع رخص هذه الموارد المفتوحة، كما يقر بأن الملكية الفكرية للمحتوى الذي يتم كتابته بواسطة معهد الابتكار المعرفي ، تجدر الإشارة إلى أن أي عملية كتابة محتوى الدورة من طرف معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب يسبقها ترخيص من قبل مدرب الدورة المقدمة وإدارة معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب

التزام المدرب عند رفع المحتوى على المنصة التعليمية الخاصة بالمعهد:

يقر مدرب معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب ان كل محتوى يتم رفعه على المنصة التعليمية من دورات مسجلة أو أسئلة اختبار أو استبيان لا بد أن يراعى فيه احترام حقوق الملكية الفكرية ومبادئ حقوق النشر، كما يقر المدرب أن جميع الدورات المرفوعة على المنصة تصبح تحت تصرف معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب ممثلة، بحيث يمكن للمركز أن يستخدمها لأغراض تطويرية أو تدريبية.

الالتزام بسياسة حفظ واستخدام المواد في المنصة التعليمية الخاصة بالمعهد:

يوفر معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب مجموعة من الأنظمة والبرامج؛ ليستفيد منها المتدربين كنظام التعلم الإلكتروني ، ونظام الفصول الافتراضية على منصة مودل وغيرها من الانظمة الرقمية الأخرى، ويترتب على استخدام هذه الأنظمة  إنتاج مجموعة من المحتويات والمواد ؛ يتم رفع بعضها من قبل المستخدم في صورة ملفات بمختلف أنواعها والبعض الآخر ينتجه النظام في شكل بيانات إحصائية حول نسبة حضور المتدرب وتفاعله مع محتوى الدورة ورصد الدرجات التي احرزها في الاختبارات ، كذلك يخضع التصرف في هذا المواد إلى سياسة واضحة تمت صياغتها من قبل معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب وتم خلالها مراعاة حقوق الملكية الفكرية وقوانين النشر والاستخدام بهدف إحكام تصنيف المواد وفق درجة حساسيتها وحجم سريتها والمخاطر المرتبطة بها، كما تم وضع السياسات الضرورية للتحكم فيها والانتفاع بها لفائدة المنظومة التدريبية لمعهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب.

يلتزم كل من المدرب والمتدرب بالحفاظ التام على معلومات تسجيل الدخول الى المنصة التعليمية وعدم افشاؤها الى أي شخص آخر، فهي خاصة به فقط.

يلتزم كل من المدرب والمتدرب في حال كان هناك أكواد خصم اختبارات او دورات بالحفاظ عليها واستخدامها لنفسه لغرض التسجيل سواء بدورات المعهد أو مراكز الاختبار، وان لا يقوم بتوزيعها لأشخاص آخرين.

جميع المواد والحقائب التدريبة متوفرة بحساب المتدرب خاصة به، تكون موجودة بحسابه بحيث يستطيع الوصل اليها في أي وقت، لذلك هي غير قابلة للنشر والتوزيع سواء على الانترنت او طباعتها. فهي تعد من ضمن حقوق معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب.

تتم التغذية الراجعة من خلال:

انعقاد الفصول الافتراضية. من خلال وسائل التواصل.

مناقشة الأنشطة واجابات الاختبارات.

من خلال المراجعات والتقييم.

من خلال تقييم انجاز المهمات الظاهرة في حساب المتدرب في نظام إدارة التعلم.

سياسات الحضور

1.     أن الحضور الالكتروني المتزامن من خلال الفصول الافتراضية معادلاً للحضور الاعتيادي.
2.     على المتدرب حضور ما لا يقل عن (75%) من الساعات التدريبية المخصصة للبرنامج التدريبي.
3.     في حال عدم التزام المتدرب بالحد الأدنى من نسب نظام "الحضور الالكتروني" الذي يتم اقراره الى حرمانه من دخول الاختبار الالكتروني.
4.     عند غياب المتدرب عن حضور البرنامج التدريبي يفقد حقه بالمطالبة باسترداد الرسوم مالم يقدم عذر رسمي ونحتفظ بحق قبول العذر أو رفضه.
5.     يتم تقديم البرامج بشكل متزامن بنسبة 25% من ساعات المقرر كحد أدنى .

سياسة الانسحاب:

1. تقديمك الطلب لا يعني الموافقة لذا يجب عليك الاستمرار في التدريب حتى تتم الموافقة على طلبك مع العلم أن القبول والرفض يتم من خلال إدارة معهد الابتكار المعرفي العالي.
2. يجب أن يتقدم المتدرب بطلب الانسحاب في مدة أقصاها نهاية الأسبوع التاسع من الفصل التدريبي.
3. توقف جميع الخدمات المقدمة للمتدرب طيلة فترة الانسحاب باستثناء سجله التدريبي والتعريف.
4. يجب أن يكون المتدرب منتظم حتى يمكنه تقديم طلب انسحاب.
5. لا يمكن للمتدرب تقديم طلب انسحاب ان كان هناك طلب انسحاب آخر تم اعتماده أو رفضه في نفس الفصل الدراسي.
6. لا يمكن للمتدرب تقديم طلب انسحاب ان كان له سجل انسحاب في نفس الفصل الدراسي.

البرامج التدريبية / آلية لمتابعة المتدربين :

يتم متابعة المتدرب لكل مقرر مسجل به بشكل أسبوعي من خلال التأكد من مواظبة الحضور و الالتزام بدخول الفصول الافتراضية في حال التدريب المتزامن.
كذلك متابعة المهام المنجزة بعد كل محاضرة في التدريب المتزامن أو غير المتزامن و التأكد من رفع المشاريع والأنشطة المطلوبة بشكل دوري.
يتم عمل اختبار شهري لتحديد مستوى تمكن المتدرب من المادة والتقدم المحرز و كذلك يتم عمل اختبار نهائي.
يتم ارسال تقرير شهري إلى المتدرب يتضمن التقييم والدرجات للاطلاع و المناقشة.
من خلال منصة التعليم الإلكتروني يتوفر تقارير يمكن للمتدرب الاطلاع على التقييم من قبل المدرب و التغذية الراجعة للمهام ..

سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية:

 من منطلق الحفاظ على القيم الأخلاقية العلمية والمهنية التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، ويعمل معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب دوما علي تعزيزها في بيئته التدريبية من خلال التشديد الدائم علي الالتزام بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية سواء من جهة المدربين والعاملين بالمعهد أو المتدربين، حيث يتولى معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب العالي مسئولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال وضع معايير وضوابط للعملية التدريبية  تعمل علي تحقيق النزاهة الأكاديمية في كافة مراحل العملية التدريبية بداية من تسجيل المتدربين بالبرامج التدريبية أو أثناء التدريب أو في مرحلة الاختبارات والنتائج، حيث يؤمن معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب بأن تعزيز النزاهة الأكاديمية تمثل جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وأن زيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة يساهم بدور رئيسي في تقدم المجتمع وازدهاره من خلال تخريج كوادر قادرة على تحمل مسئولية تقدم ورفعة الوطن نظرا لما تتمتع به من القيم الأخلاقية العالية.

ومن أشكال انتهاك قوانين النزاهة الأكاديمية ما يلي:

أشكال انتهاك النزاهة التدريبية والأكاديمية كدافع على الانتحال
تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بعضها، على سبيل التعداد لا الحصر الأفعال والتصرفات التالية:

الغش    من نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدرب.

السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي   : اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا

سوء استخدام المساعدة الاكاديمية   : استغلال متدرب لعمل زميل له يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن يتم نقل من تقرير خاص وضعه هذا المتدرب أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك

استغلال التعاون   : اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية

التلفيق والتزوير   : إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقه في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور

انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات التدريبية أو الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب المنتحلة شخصيته.

أعمال انتحال أخرى: إنّ المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في المعهد، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من إدارة المعهد سيخضعون لإجراءات تأديبية. وكذلك المتدربون الذين يقدمون نماذج أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج بدون أي تعويض أو تقدير.

 إجراءات منع الغش

يعتمد معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب نموذج متميز لمتابعة أداء وأنشطة الطلبة على الأنظمة الإلكترونية من خلال عدة إجراءات إلكترونية باستخدام أنظمة عالمية متخصصة، وأنظمة إلكترونية تم تطويرها خصيصا داخل المعهد لهذه الغاية، لتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير حول متابعة المتدربين.
- ضبط المخالف للضوابط الدراسية المعتمدة في المعهد: تسجل الإدارة جميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها المتدرب للدخول على الأنظمة الإلكترونية، وتتحقق حال دخول المتدرب من مكان آخر غير المستخدم منه، وتكشف بذلك المتدرب الذي يلجأ إلى المكاتب لتأدية الأنشطة والواجبات بدلا منهم.
- يتم منع خاصية النسخ واللصق على بوابات الأعمال الفصلية، وفحص الأعمال الفصلية المتكررة غير المبنية على  جهود شخصية من المتدربين واتخاذ ما يلزم حياله.  
- يتم متابعة ورصد دخول المتدربين على الأنظمة الإلكترونية وتسجيل وقت حضور المحاضرات كاملة.
- يتم فتح الاختبارات الإلكترونية واستقبال المتدربين عند بدء فترة الاختبار ولا يسمح للمتدرب بدخول الاختبار بعد مضي ثلاثين دقيقة من بدايته، وكذلك لا يسمح للمتدرب بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.

الامتحانات

المتدربون الذين ينتهكون قواعد الامتحان، وخاصة التزام الأمانة الأكاديمية، ربما يُطلب منهم الانسحاب من التدريب. المتدربون الذين يفشلون في اتباع الإرشادات اللازمة أثناء تأدية امتحان ما سيخضعون لإجراءات تأديبية. وأثناء انعقاد امتحان ما لا يسمح للمتدربين بالتواصل مع بعضهم البعض. ولا يُسمح لهم بالرجوع إلى أي كتب أو أوراق، دون إذن صريح من المسؤول المخول.

الأعمال المكتوبة

إنّ تقديم أي عمل مكتوب هو من مسؤولية المتدرب. ويجب على المتدربين تقديم عملهم بشكل شخصي في الوقت المحدد إلى المسؤول المخول. وبطبيعة الحال فإنه غير مسموح بالتعاون في أعمال البرنامج، أو في إنجاز المهام، إلا بإذن صريح من المسؤول المخول بذلك. ويجب على المتدربين التعرف على جميع الأنظمة المعنيّة بالفصل الدراسي المتاح، وينبغي أيضًا أن يستشيروا المسؤول المخول في التدريب والتدريس فيما يتعلق بإعداد وتقديم الواجبات والأعمال الورقية، أو البحثية. ويجب على المتدربين الحصول على إذن خطي من المسؤول المخول، قبل استخدام البحث نفسه، أو عمل مكتوب آخر لأكثر من دورة دراسية واحدة. أمّا المتدربين الذين يقدمون الأعمال دون إسناد واضح للمصادر، سوف يكونوا عرضة للخضوع لإجراءات تأديبية.

إجراءات الاختبارات

ما قبل الاختبار:
يتم فتح استقبال المتدربين للاختبار قبل بداية وقت الاختبار ب 30 دقيقة ولا يسمح للمتدرب الخروج إلا بعد مضي نصف الوقت للاختبارات الحضورية. اما الاختبارات الإلكترونية فتكون محددة بوقت معين وتاريخ معين لتسليم الامتحان على المنصة الالكترونية.

الاختبارات الحضورية:
يطلب من جميع المتدربين وضع الحقائب والجوالات وأي أجهزة الكترونية في بداية قاعة الاختبار، وفي حال تم ضبط متدرب وبحوزته جوال يعتبر شروع بالغش، حتى لو لم يتم استخدام الجوال، أما في حال استخدامه      فيعتبر حالة غش.

الاختبارات الالكترونية:
يعطى المتدرب مدة زمنية محدده قبل انتهاء الامتحان.
لا يستطيع المتدرب فتح المتصفح اثناء الامتحان لوجود خاصية اغلاق المتصفح.
التسليم التلقائي في حال اقفال الامتحان او انقطاع الانترنت.
إجراءات ضبط والتحقيق في واقعة الغش:
يطلب المراقب من المتدرب تسليم الاختبار الالكتروني واغلاق الجهاز.
في حال امتنع المتدرب عن التسليم يتم التواصل مع مشرف المعهد.
تعبئة نموذج محضر ضبط واقعة غش بالإجابة عن جميع الأسئلة ويتم رفعها مع ملف توقيع حضور الغياب ليتم تسجيل حرمان المتدرب من المادة.

الإبلاغ عن رسوب بسبب الغياب:

يتم متابعة ورصد دخول المتدرب على المنصة بشكل الكتروني وتسجيل وقت حضور المحاضرات المباشرة كاملة ويتم رصد المقررات التي تم الدخول عليها والنشاط الذي قام به في كل مقرر وتحديد الوقت المستغرق لكل نشاط.
- يتم عملية رصد وتسجيل الحضور والغياب يوميا في المحاضرات المباشرة والمحتوى والواجبات والتمارين والمناقشات في المنصة الالكتروني
توفير خدمة الاستعلام عن الحضور والغياب للمتدربين في المنصة الالكترونية من خلال أيقونة الحضور في كل    مقرر دراسي.
تجاوز نسبة الغياب المسموح يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي وهي25% من ساعات المقرر الدراسي
في حال غياب المتدرب عن الاختبار النهائي بدون عذر رسمي مقبول يتم اشعاره بالرسوب في المادة.

 

التواصل معنا: 

إن كان لديك أي استفسار حول سياسة الخصوصية هذه ، وممارسات هذا الموقع ، وطريقة استخدامك وتعاملك مع هذا الموقع الرجاء التواصل معنا عبر:   info@ ibtkar.edu.sa


الية فحص اعمال المتعلمين ومنع الغش وانتحال الهوية:

آلية فحص أعمال المتدرب ومنع الغش وانتحال الهوية:

·        بنك أسئلة لإصدار نماذج متعددة الاختيار  

·        حضر الرجوع لسؤال السابق

·        عرض سؤال واحد فقط على الشاشة

·        Webcam identity validation

من الأليات المستخدمة لمنع انتحال الهوية :

·        التحقق بخطوتين : إدخال اسم المستخدم وكلمة مرور بعد ذلك يطلب من المتعلم ادخال الرمز المؤقت المرسل على الايميل لتحقق الهوية .

·        يعقد فصل افتراضي وفتح الكاميرا اثناء وقت الاختبار ويكون المدرب متواجد للتحقق من هوية الطالب .

·        استخدام برامج ذكية ذات حلول معيارية واسعة النطاق يمكنها تصوير الطالب لتحقق من هويته وتسجيل أي مخالفة ( استخدام أجهزة وجود شخص اخر . استخدام متصفحات البحث ) مثل Proctor Exam

·    يثبت على جهاز الطالب .

·    تتم مقارنة الهوية المقدمة مسبقاً بالطالب عن طريق المراقب

·    يبدا بالعمل والتقاط أي مخالفات

·    يمكن للمراقب مراجعة جميع الالتقاط .

بنك الأسئلة:

حظر الرجوع الى السؤال السابق

webcam idintity validation


يتعهد إدارة معهد الابتكار العالي للتدريب على حداثة وجودة المواد التدريبية المقدمة للمتدربين، وتؤكد على تناسق أهداف ومكونات ومحتوى المواد التدريبية والعلمية والأنشطة والوثائق العلمية والاستشهادات التوثيقية مع سياسة وضوابط النشر في المملكة العربية السعودية.

وفر خاصية البحث عن المحتوى الرقمي في النظام



عند الضغط علي ايقونة البحث سيظهر لك المقررات التي بحثت عنها :

وثيقة الأدوار والمسؤوليات والاعداد للفنيين والاداريين والتقنيين الذين يقومون بالوظائف لتنفيذ التعليم الالكتروني:



الإدارة العدد المهام
إدارة نظام التعلم
1

1.  الاشراف على سير العمل في قسم التعليم الالكتروني   ( المنصة الالكترونية ، القسم التقني ، مشرفين ، مدربين ، متدربين)

2.  تجهيز خطة  سير العمل بداية كل ربع

تفعيل الاستثمار في برامج التدريب الالكتروني
إدارة خدمات الطالب 1

1.    العمل على متابعة كل ما يخص المتعلمين (الحضور ورفع أعذار الغياب ،اصدار الافادات ، تسجيل المواد )

2. رفع طلبات التأجيل والحرمان والانسحاب ، معالجة مشاكلهم 
إدارة تطوير وإدارة التطبيقات
1

1.      تجهيز خطة سير العمل بداية كل ربع

       2. الاشراف على المشاريع التشغيلية      والتطويرية في القسم
إدارة الدعم الفني والتقني
1

1.      تقديم الدعم الفني في البيئة الاكاديمية

       2. متابعة سير عمل المنصة الالكترونية بصورة يومية
 


رابط معلومات كاملة لكل فريق وآلية التواصل معهم

الاسم

الإدارة

آلية التواصل

أ. خالد حضيري العنزي

إدارة نظام التعلم

0554555851

zezum@hotmail.com

أ. مهند الاسدي

إدارة خدمات الطالب

0544444841

mohannadalasadi@hotmail.com

أ. أيدوم  إبراهيم

إدارة تطوير وإدارة التطبيقات

0547486512

Abolupna1@gmail.com

أ. سامي الجهني

إدارة الدعم الفني والتقني

0567300919

Sa.518@hotmail.com