True
معهد الابتكار المعرفي العالي للتدريب                                                                                                    

                            دبلوم الإدارة المكتبية 


                            صمِّم دبلوم الإدارة المكتبية في قسم التقنية الإدارية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص، حيث يتم التدريب عليه في الكليات التقنية، في خمسة فصول تدريبية نصفية، مدة كل فصل تدريبي ثمانية عشر أسبوعا تدريبيا، بمجموع (2106) ساعة تدريب،  إضافة إلى (490) ساعة تدريب عملي في سوق العمل، بما يعادل (80) وحدة معتمدة.

                            ويتم التدريب في هذا البرنامج على المهارات التخصصية في: الطباعة العربي، الاتصالات الإدارية، إدارة وتقنيات المكاتب، الطباعة الإنجليزي، إجراءات السكرتارية، إدارة الوقت، إدارة الموارد البشرية، استخدام الحاسب الألي في الأعمال المكتبية إضافة إلى مهارات عامة في الثقافة الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، وتطبيقات الحاسب الآلي، والتعرف على عالم الأعمال، التوجيه المهني والتميز والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال. ويمنح المتخرج من هذا البرنامج الشهادة الجامعية المتوسطة في تخصص الإدارة المكتبية من قسم التقنية الإدارية، ومن المتوقع أن يعمل في المجالات التالية: 

                          • مساعد إداري، كاتب، سكرتير خاص، سكرتير عام، مدقق طلبات، مندوب تعليم، مسجل نتائج امتحانات، موثق نتائج امتحانات، محصل إيرادات، مأمور صرف، أمين صندوق، مأمور عهد، أمين مستودع، مراقب تموين، مأمور مشتريات، مأمور مبيعات، مراقب عهدة، مراقب مخزون، مراقب خدمات عامة، مساعد مدرب في مجال التخصص، مسجل معلومات، مأمور استعلامات، ناسخ آلة.
                          • 30
                            شهر تدريبي
                            80
                            وحدة معتمدة
                            2106
                            ساعة تدريبية

                            الخطة التدريبية لدبلوم الإدارة المكتبية


                             1-  التوجيه المهني والتميز                            (2) وحدة
                             2-  لغة انجليزية 1                                                  (3)  وحدات
                             3-  الرياضيات                                                            (3)  وحدات
                             4- مهارات الطباعة العربية                              (3)  وحدات
                             5-   مقدمة تطبيقات الحاسب                        (2) وحدة
                             6- مبادئ إدارة الاعمال                                     (4)  وحدات

                             7- الكتابة الفنية                                                  (2) وحدة
                            -------------------------------------------------------

                                                                                                        19 وحدة معتمدة

                             

                            الفصل التدريبي الأول

                             

                             



                             1-  لغة انجليزية 2                                                    (3)  وحدات
                             2-  مقدمة في الإحصاء                                       (3)  وحدات
                             3-  مهارات الطباعة انجليزي                             (3)  وحدات
                             4- الاتصالات الإدارية                                               (4)  وحدات
                             5-   إدارة وتقنيات المكاتب                                (4)  وحدات
                             -------------------------------------------------------

                                                                                                               17 ساعة معتمدة

                             

                            الفصل التدريبي الثاني

                             

                             



                             1-  الدراسات الإسلامية                                        (2) وحدة
                             2-  لغة انجليزية 3                                                   (3)  وحدات
                             3-  مقدمة في الاقتصاد                                    (3)  وحدات
                             4- تطبيقات الحاسب المتقدمة                       (2) وحدة
                             5-   إجراءات السكرتارية                                       (4)  وحدات
                             6- إدارة الوقت                                                         (6)  وحدات
                              ------------------------------------------------------

                                                                                                        20 وحدة معتمدة


                             

                            الفصل التدريبي الثالث

                             

                             



                             1-  مهارات التعلم                                                    (2) وحدة
                             2-  السلوك الوظيفي ومهارات الاتصال        (2) وحدة
                             3-  إدارة الموارد البشرية                                      (4)  وحدات
                             4- إدارة الجودة الشاملة                                        (6)  وحدات
                             5-   موضوعات مختارة                                            (3)  وحدات
                             6- استخدام الحاسب في الأعمال المكتبية (3)  وحدات
                            -------------------------------------------------------

                                                                                                                    20 وحدة معتمدة


                             

                            الفصل التدريبي الرابع

                             

                             



                             1-  التدريب التعاوني                                        (4) وحدات

                            -------------------------------------------------------

                                                                                                    4 وحدات معتمدة


                             

                            الفصل التدريبي

                             

                             

                            To install this Web App in your iPhone/iPad press and then Add to Home Screen.